الرئيسية التسجيل    
     

  جنود الله في الهجرة
بقلم : مصطفى الشاذلي
  قريبا   قريبا

 


الإهداءات

 
العودة   منتديات ليالي بيروت - ليالي بيروت - :: Bairout-Nights.net: >

«®°·.¸.•°°·.¸.•°™ المنتدى العلمي ™°·.¸.•°°·.¸.•°®» > فصل دراسى

 

كاتب الموضوع سيف الجنوب العادل مشاركات 11 المشاهدات 17402  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
 
قديم 02-21-2011, 11:06 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو

الصورة الرمزية سيف الجنوب العادل

إحصائية العضو






سيف الجنوب العادل is on a distinguished road

 

سيف الجنوب العادل غير متواجد حالياً

 


المنتدى : فصل دراسى
1 (53) الذائبيــــــــــة

أنا : سيف الجنوب العادل






Cant See Images

الذائبيـــــــــة

Cant See Images

بشكل عام الذائبية هي قدرة المواد على الذوبان. وفي عملية الذوبان , نسمى المادة التي ذابت المذاب والمادة التي ذاب فيها المذاب بالمذيب. والخليط المتكون من المذاب والمذيب يسمى المحلول.

فمثلا :

عندما نضع السكر في الماء فإنا ستذوب. وفي هذه العملية :
• السكر هو المذاب
• الماء هو المذيب
من خصائص السكر هو قابليته للذوبان في الماء, وهذا هو المفهوم الشائع العامي للذائبية .
ولكن .. كيف يتعامل الكيميائيون مع مفهوم الذائبية؟؟
يتعامل الكيميائيون مفهوم الذائبية كمقياس. ويتم تعريف الذائبية بأنها أكبر كمية من المذاب التي يمكنها أن تذوب في المذيب حتى تصل للاتزان. وحالة الاتزان عندما تثبت كميات المتفاعلات والنواتج , ولا يستطيع المذيب أن يستوعب كميات أخرى من المذاب في ظروف ثابته من الحرارة والضغط . وعندها نسمي المحلول بالمحلول المشبع.


فمثلا :

لو كان لديك لتر من الماء وبدأت بإضافة كميات صغيرة تدريجيا من ملح الطعام NaCl
بحيث تراعي أن :-
• درجة حرارة الماء تكون 25oC
• والضغط الواقع عليه هو 1 ض . ج
عندها ستجد بأنك ستستطيع إذابة 357.00 غم فقط لا أكثر, وباقي الملح سيترسب في القاع ولن يذوب. إذن سنعتبر أن ذائبية ملح الطعام هي 357 غم/ لتر . عند ذوبان هذه الكمية من الملح فإن المحلول سيصل لحالة الاتزان. كل مادة كيميائية لديها ذائبية ثابته في الماء . وإذا كانت لا تذوب في الماء فإن ذائبيتها = صفر.
الكثير من قيم ذائبية المواد قد تم قياسها وتنظيمها في جداول خاصة
solubility_chart"

لماذا تذوب الأشياء في الماء ؟

الكثير منا تساءل يوما ما, لماذا يذوب السكر في الماء ؟
ولكن هنا لن نجعل السكر هو قضيتنا, إنما لنسأل ما سبب ذوبان مواد معينة في الماء بينما لا تذوب المواد الاخرى؟


قوى الترابط الجزيئي:

في عملية الذوبان, تتداخل جزيئات المذاب ما بين جزيئات المذيب وتحيط بها. لذا , لحدوث هذه العملية يجب أن تتكسر الروابط التي بين جزيئات المذاب ويتأثّر التروابط ما بين جزيئات المذيب. وكلا تلك العمليتين بحاجة لطاقة.

مثال السكر :

عندما يذوب السكر في الماء, ترابط جديد يتكون ما بين جزيئات السكر والماء. وأثناء هذه العملية فإن الطاقة ستنطلق, وستكون كافية لأن تكسر الالترابط الذي بين جزيئات السكر وجزيئات الماء. وهذا ينطبق على أي مذاب أو مذيب آخر. أما إذا كان الترابط في كل من المذاب أو المذيب قوية بحيث لم تتوفر لها الطاقة الكافية لكسرها أثناء عملية اللإذابة, فالمذاب عندئذ لن يذوب .

مثال المركبات الأيونية :

نفس قاعدة الطاقة السابقة يمكن ان نطبقها على الأملاح. تتكون المركبات الأيونية من أيونات سالبة وموجبة التي تكون مترابطة مع بعضها البعض بقوى تجاذب كهربائية لاختلاف شحنتيهما. فإذا كانت الطاقة اللازمة لتكسير الرابطة الأيونية أقل من الطاقة المنطلقة من تجاذب الأيونات مع المذيب ( الماء ) فيتفكك المذاب ويتداخل مع المذيب فيذوب المذاب.

الأملاح الذائبة في الماء :

• عناصر المجموعة الأولى ومركبات الأمونيوم NH4+
• النترات
• الايثانوات
• كلوريد والبروميد واليوديد ما عدا الفضة Ag+ والرصاص اا Pb2+ والزئبق ا Hg22+ والنحاس Cu+
• كبريتات ما عدا : الفضة Ag+ والرصاص Pb2+ والباريوم Ba2+ والسنترينيوم Sr2+ ، والكاليسيوم Ca2+


الأملاح الغير ذائبة في الماء:

• الكربونات ما عدا عناصر المجموعة الأولى والأمونيوم NH4+ , ومركبات Uranyl [UO2]2+
• الكبريتات ما عدا عناصر المجموعة الأولى والأمونيوم NH4+
• الفوسفات ما عدا المجموعة الأولى ومركبات الأمونيوم NH4+
• الهيدروكسيدات والأكاسيد ما عدا المجموعة الأولى والأمونيوم NH4+ والباريويوم Ba2+ والسنترينشيوم Sr2+ والتاليوم Tl+
• الكبريتيد ما عدا المجموعة الأولى والثانية والأمونيوم NH4+

 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 02-21-2011, 11:10 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

الصورة الرمزية سيف الجنوب العادل

إحصائية العضو






سيف الجنوب العادل is on a distinguished road

 

سيف الجنوب العادل غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : سيف الجنوب العادل المنتدى : فصل دراسى
افتراضي








العوامل المؤثرة على الذائبية


المقدمة العلمية


• كيف يعود ثاني أكسيد الكربون إلى الجو؟
• كيف يخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم ؟
• كيف يسبب ثاني أكسيد الكربون الضرر للجسم؟
• هل لثاني أكسيد الكربون دورا في الأمطار الحمضية؟

الذائبية هي أكبر كمية من المذاب يمكن أن تذاب في كمية معلومة من المذيب لتكوين محلول ثابت.وقد لوحظ ان الضغط ليس له تأثير يذكرعلى ذائبية المواد الصلبة أو المحاليل السائلة في المذيبات السائلة , إنما يكون تأثيره واضحا في ذائبية الغازات في المحاليل. من الظواهر التي تثبت ما ذكرناه هو الفوران الحادث في قنينة المشروب الغازي عند فتحها.

فالصودا تصنع من إذابة غاز ثاني اكسيد الكربون في الماء تحت ضغط عالي, وعند فتح القنينة سيقل الضغط الواقع على المحلول. فيبدأ غاز ثاني أكسيد الكربون الذائب والمضغوط بالانطلاق محدث هذا الفوران.


إذن .. نستخلص من ذلك أن ذائبية غاز ثاني أكسيد الكربون في الماء تعتمد طرديا على الضغط عند ثبات درجة الحرارة وهذا ببساطة يمثل قانون هنري.

بشكل عام , تؤثر الحرارة على ذائبية الغازات في المحاليل بشكل مختلف عنها في ذائبية المواد الصلبة في المحاليل, حيث أن ذائبية الغازات تقل بارتفاع درجة حرارة المحلول.

مع بعض الاستثناءات , فإن ذائبية المواد الصلبة في السوائل تزداد بزيادة درجة حرارة المحلول. في بعض الحالات تكون الزيادة كبيرة جدا فمثلا، ذائبية نترات البوتاسيوم KNO3عند 25°C = 31 غم /100 غم ماء , وتصبح ذائبيته 83 غم/100 غم ماء عند 50°C.

في الجانب الآخر, فهناك بعض المواد مثل ملح الطعام يظهر تغير طفيف في الذائبية مع تغير درجة الحرارة.

ومثل هذه التغييرات في الذائبية عادة ما تكون مهمة لغايات تحضير وفصل وتنقية المواد بعملية
تسمى التبلور.


المواد المتبلورة تحتوي تركيبا منتظما لذراته أو أيوناته أو جزيئاته في حالته الصلبة. والقوى التي تجعل البلورة متماسكة تكوّن قوى كهروستاتيكية طبيعية.

وحتى تذوب البلورات الأيونية في الماء , يجب أن تكون هناك الطاقة الكافية لجزيئات الماء لأن تحجز وتفصل الأيونات عن بعضها البعض . فقوى التجاذب الكهروستاتيكية الأيونية ( بين الشحنات الموجبة والسالبة ) في المحاليل أقل منها في الحالة الصلبة بسبب جزيئات المذيب, لذا فإن الأيونات تتحرك ولكن بقيد في المحاليل.


بشكل عام, فإن تعتبر خاصية الذوبان في المواد الأيونية مقياس معتمد للقوى الكهروستاتيكية الأيونية التي تربط البلورة معا وتجعلها متماسكة.

السوائل النقية لديها عدد من الخصائص الفيزيائية المميزة لها ( درجة انصهار, ضغط بخاري عند درجة حرارة محددة .. الخ ).

والمحاليل أيضا لديها نفس هذه الخصائص ولكن بقيّم مختلفة بسبب وجود المذاب. كما وأن , التغير الملاحظ على هذه الخصائص تعتمد فقط على عدد مولات جسيمات المذاب.

وهذه الخصائص تسمى
خصائص colligative. وهي الخصائص التي تعتمد على عدد الجزيئات في حجم معين من المذيب وليس على الخصائص (مثل حجم أو كتلة) من الجزيئات, ومنها نتنبأ بالتغيرات التي ستحدث إذا ما تم إضافة المذاب على كل من درجة الانصهار ودرجة الغليان والضغط البخاري والضغط الاسموزي.


إن درجة غليان المحاليل أكبر من درجة غليان المذيب النقي ,كما وأن درجة انصهار المحاليل أقل من درجة انصهار المذيب النقي .

وهذه الزيادة في درجة غليان المحلول والنقصان في درجة انصهاره سيعتمد على عدد دقائق المذاب في المحلول. وكلما زادت عدد دقائق المذاب ( التركيز مثلا ) كلما ارتفعت درجة الغليان وانخفضت درجة الانصهار. وتطبيق عام لهذه الحقيقة , هي مركبات مضادات التجمد.

التي عادة ما تكون سوائل عضوية تخلط مع الماء فتنخفض درجة انصهار الماء ولا يتجمد عند درجات حرارة تحت الصفر وبهذا يتحقق الغرض.


جميع المحاليل تتصف بوجود ضغط بخاري, قيمته تعتمد على درجة حرارة السائل. فمثلا, الماء يغلي عند 100°C, وهذا يعني أن الضغط البخاري للماء يساوي الضغط الجوي الذي عندها سمح لفقاعات بخار الماء الغازية لتتكون وتخرج من الحالة السائلة.

في كل الظروف, يكون الضغط البخاري للمحاليل ( عند أي درجة حرارة ) أقل منه للمذيب النقي. لذا, يتوقف غليان الماء أثناء إضافة الملح, لأن المحلول الملحي لديه ضغط بخاري أقل من الماء النقي.

فالمحلول المحلي سوف يبدأ في الغليان حينما تزداد درجة حرارة المحلول محدثة زيادة كافية في الضغط البخاري لتشكيل مرة أخرى الفقاعات الغازية.

لاحظ أنه في هذا المثال فإن درجة غليان الماء ستزداد مع إضافة الملح. وهذا يعني أنه كلما زادت درجة غليان المحاليل قل الضغط البخاري لها , فالعلاقة عكسية.


خصائص المحاليل هذه لها علاقة أيضا بالضغط الأسموزي. الضغط الأسموزي هي الخاصية الغير معروفة من خصائص colligative, إنما الأكثر أهمية وتأثيرا.

لاحظ العلماء أن أغشية الحيوانات منفذه منتقاه للجزيئات المختلفة. ومنذ تلك اللحظة تم اكتشاف العديد من الأغشية الشبه منفذه , مثل الكلية والأمعاء وبطانة قشرة البيضة وأنسجة بعض الخضروات.

الأغشية شبه المنفذة تعرّف بأنها المادة التي تسمح بمرور جزيئات من نوع واحد وتمنع مرور الأنواع الأخرى من الجزيئات أو أنها هي المادة التي تسمح بمرور المذيبات بمعدلات مختلفة.

الأغشية عادة ما تسمح بمرور جزيئات المذيبات وتمنع مرور جزيئات المذاب وهذه في عالم الأدوية والأحياء تسمى الظاهرة الأسموزية والتي لها الأهمية في ايجاد علاقات ارتباط بين المساحات.

فالعديد من الأغشية في الحيوانات والنباتان شبه منفذه , حيث تلعب هنا العملية الاسموزية دورا كبيرا في نقل المواد عبر جدر الخلايات في العمليات الحيوية .

كما وأن الاسموزية مسؤولة تكوين البذور وانتقال العصارات في الأوعية النباتية إلى الأفرع وأوراق الشجر. والمبدأ الذي يقوم عليه حفظ الطعام بالتسكير أو التمليح يعتمد أيضا على الأسموزية.


العوامل المؤثرة على الذائبية :

الحرارة :

في الحالات التي يتم فيها امتصاص طاقة عند إذابة المواد في مذيب محدد, يكون التفاعل ماص للطاقة. هنا يسبب ارتفاع درجة حرارة المحلول زيادة في ذائبية المواد في المذيب. ولكن إن كانت عملية الذوبان طاردة للطاقة, فإن زيادة درجة الحرارة ستقلل من الذائبية.

بشكل عام ترتفع الذائبية بارتفاع درجات الحرارة. وهذه الحالة في معظم المحاليل بالرغم من أنها مغايرة مع الغازات . فذائبية الغازات تقل بارتفاع درجات الحرارة .

القطبية :

في معظم الأحوال تذوب المواد القطبية في المذيبات القطبية ولا تذوب في المذيبات الغير قطبية بقاعدة " الشبيه يذيب الشبيه" . وهكذا فالمواد الغير قطبية لا تذوب في الماء إنما تذوب في المذيبات الغير قطبية.

الضغط:

لا يؤثر تغيير الضغط على ذائبية كل من المواد الصلبة والسائلة إنما يؤثر على ذائبية الغازات على أساس قانون هنري. وينص قانون هنري أن ذائبية الغازات تتناسب طرديا مع ضغط الغاز. ويمكن التعبير عنه رياضيا بالعلاقة : p = kc
حيث أن k هو ثابت التناسب لكل غاز ( ثابت هنري ) وp هو ضغط الغاز وc هي درجة الحرارة
فزيادة الضغط على الغازات تسبب تداخل كبير ما بين الغازات والمذيب فتزداد الذائبية .
وكتطبيق عملي على هذه العلاقة هو ما نراه من فقاعات غازية متصاعدة من المشروبات الغازية عند فتحها لأننا نكون قد قللنا الضغط داخل القنينة , فتسببت بتقليل ذائبية الغازات فيها , فتخرج على هيئة فقاعات غازية.

حجم الحبيبات

كلما زاد حجم الحبيبات كلما كان من الصعوبة على جزيئات المذيب أن يحيط بالجزيئات الكبيرة. وبالتالي " فإن كانت درجة الحرارة والضغط واحدة لمحلولين له نفس القطبية , فإن المحلول الذي يكون فيه حجم حبيبات المذاب أقل هو الأكثر ذائبية مما لو كانت الجزيئات أكبر "

التحريك تزيد من سرعة الاذابة:

التحريك لا أثر له على ذائبية المواد, ولكن معظمنا يعلم أننا إذا وضعنا السكر في الشاي ولم نقوم بالتحريك فإنه لن يذوب. ولكن لو تركنا فنجان الشاي لمدة معينة فإن السكر سيذوب. فعملية التحريك فقط تعمل على تسريع عملية الذوبان.

 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 02-21-2011, 11:11 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو

الصورة الرمزية سيف الجنوب العادل

إحصائية العضو






سيف الجنوب العادل is on a distinguished road

 

سيف الجنوب العادل غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : سيف الجنوب العادل المنتدى : فصل دراسى
افتراضي








العوامل المؤثرة على الذائبية


المقدمة العلمية


• كيف يعود ثاني أكسيد الكربون إلى الجو؟
• كيف يخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم ؟
• كيف يسبب ثاني أكسيد الكربون الضرر للجسم؟
• هل لثاني أكسيد الكربون دورا في الأمطار الحمضية؟

الذائبية هي أكبر كمية من المذاب يمكن أن تذاب في كمية معلومة من المذيب لتكوين محلول ثابت.وقد لوحظ ان الضغط ليس له تأثير يذكرعلى ذائبية المواد الصلبة أو المحاليل السائلة في المذيبات السائلة , إنما يكون تأثيره واضحا في ذائبية الغازات في المحاليل. من الظواهر التي تثبت ما ذكرناه هو الفوران الحادث في قنينة المشروب الغازي عند فتحها.

فالصودا تصنع من إذابة غاز ثاني اكسيد الكربون في الماء تحت ضغط عالي, وعند فتح القنينة سيقل الضغط الواقع على المحلول. فيبدأ غاز ثاني أكسيد الكربون الذائب والمضغوط بالانطلاق محدث هذا الفوران.


إذن .. نستخلص من ذلك أن ذائبية غاز ثاني أكسيد الكربون في الماء تعتمد طرديا على الضغط عند ثبات درجة الحرارة وهذا ببساطة يمثل قانون هنري.

بشكل عام , تؤثر الحرارة على ذائبية الغازات في المحاليل بشكل مختلف عنها في ذائبية المواد الصلبة في المحاليل, حيث أن ذائبية الغازات تقل بارتفاع درجة حرارة المحلول.

مع بعض الاستثناءات , فإن ذائبية المواد الصلبة في السوائل تزداد بزيادة درجة حرارة المحلول. في بعض الحالات تكون الزيادة كبيرة جدا فمثلا، ذائبية نترات البوتاسيوم KNO3عند 25°C = 31 غم /100 غم ماء , وتصبح ذائبيته 83 غم/100 غم ماء عند 50°C.

في الجانب الآخر, فهناك بعض المواد مثل ملح الطعام يظهر تغير طفيف في الذائبية مع تغير درجة الحرارة.

ومثل هذه التغييرات في الذائبية عادة ما تكون مهمة لغايات تحضير وفصل وتنقية المواد بعملية
تسمى التبلور.


المواد المتبلورة تحتوي تركيبا منتظما لذراته أو أيوناته أو جزيئاته في حالته الصلبة. والقوى التي تجعل البلورة متماسكة تكوّن قوى كهروستاتيكية طبيعية.

وحتى تذوب البلورات الأيونية في الماء , يجب أن تكون هناك الطاقة الكافية لجزيئات الماء لأن تحجز وتفصل الأيونات عن بعضها البعض . فقوى التجاذب الكهروستاتيكية الأيونية ( بين الشحنات الموجبة والسالبة ) في المحاليل أقل منها في الحالة الصلبة بسبب جزيئات المذيب, لذا فإن الأيونات تتحرك ولكن بقيد في المحاليل.


بشكل عام, فإن تعتبر خاصية الذوبان في المواد الأيونية مقياس معتمد للقوى الكهروستاتيكية الأيونية التي تربط البلورة معا وتجعلها متماسكة.

السوائل النقية لديها عدد من الخصائص الفيزيائية المميزة لها ( درجة انصهار, ضغط بخاري عند درجة حرارة محددة .. الخ ).

والمحاليل أيضا لديها نفس هذه الخصائص ولكن بقيّم مختلفة بسبب وجود المذاب. كما وأن , التغير الملاحظ على هذه الخصائص تعتمد فقط على عدد مولات جسيمات المذاب.

وهذه الخصائص تسمى
خصائص colligative. وهي الخصائص التي تعتمد على عدد الجزيئات في حجم معين من المذيب وليس على الخصائص (مثل حجم أو كتلة) من الجزيئات, ومنها نتنبأ بالتغيرات التي ستحدث إذا ما تم إضافة المذاب على كل من درجة الانصهار ودرجة الغليان والضغط البخاري والضغط الاسموزي.


إن درجة غليان المحاليل أكبر من درجة غليان المذيب النقي ,كما وأن درجة انصهار المحاليل أقل من درجة انصهار المذيب النقي .

وهذه الزيادة في درجة غليان المحلول والنقصان في درجة انصهاره سيعتمد على عدد دقائق المذاب في المحلول. وكلما زادت عدد دقائق المذاب ( التركيز مثلا ) كلما ارتفعت درجة الغليان وانخفضت درجة الانصهار. وتطبيق عام لهذه الحقيقة , هي مركبات مضادات التجمد.

التي عادة ما تكون سوائل عضوية تخلط مع الماء فتنخفض درجة انصهار الماء ولا يتجمد عند درجات حرارة تحت الصفر وبهذا يتحقق الغرض.


جميع المحاليل تتصف بوجود ضغط بخاري, قيمته تعتمد على درجة حرارة السائل. فمثلا, الماء يغلي عند 100°C, وهذا يعني أن الضغط البخاري للماء يساوي الضغط الجوي الذي عندها سمح لفقاعات بخار الماء الغازية لتتكون وتخرج من الحالة السائلة.

في كل الظروف, يكون الضغط البخاري للمحاليل ( عند أي درجة حرارة ) أقل منه للمذيب النقي. لذا, يتوقف غليان الماء أثناء إضافة الملح, لأن المحلول الملحي لديه ضغط بخاري أقل من الماء النقي.

فالمحلول المحلي سوف يبدأ في الغليان حينما تزداد درجة حرارة المحلول محدثة زيادة كافية في الضغط البخاري لتشكيل مرة أخرى الفقاعات الغازية.

لاحظ أنه في هذا المثال فإن درجة غليان الماء ستزداد مع إضافة الملح. وهذا يعني أنه كلما زادت درجة غليان المحاليل قل الضغط البخاري لها , فالعلاقة عكسية.


خصائص المحاليل هذه لها علاقة أيضا بالضغط الأسموزي. الضغط الأسموزي هي الخاصية الغير معروفة من خصائص colligative, إنما الأكثر أهمية وتأثيرا.

لاحظ العلماء أن أغشية الحيوانات منفذه منتقاه للجزيئات المختلفة. ومنذ تلك اللحظة تم اكتشاف العديد من الأغشية الشبه منفذه , مثل الكلية والأمعاء وبطانة قشرة البيضة وأنسجة بعض الخضروات.

الأغشية شبه المنفذة تعرّف بأنها المادة التي تسمح بمرور جزيئات من نوع واحد وتمنع مرور الأنواع الأخرى من الجزيئات أو أنها هي المادة التي تسمح بمرور المذيبات بمعدلات مختلفة.

الأغشية عادة ما تسمح بمرور جزيئات المذيبات وتمنع مرور جزيئات المذاب وهذه في عالم الأدوية والأحياء تسمى الظاهرة الأسموزية والتي لها الأهمية في ايجاد علاقات ارتباط بين المساحات.

فالعديد من الأغشية في الحيوانات والنباتان شبه منفذه , حيث تلعب هنا العملية الاسموزية دورا كبيرا في نقل المواد عبر جدر الخلايات في العمليات الحيوية .

كما وأن الاسموزية مسؤولة تكوين البذور وانتقال العصارات في الأوعية النباتية إلى الأفرع وأوراق الشجر. والمبدأ الذي يقوم عليه حفظ الطعام بالتسكير أو التمليح يعتمد أيضا على الأسموزية.


العوامل المؤثرة على الذائبية :

الحرارة :

في الحالات التي يتم فيها امتصاص طاقة عند إذابة المواد في مذيب محدد, يكون التفاعل ماص للطاقة. هنا يسبب ارتفاع درجة حرارة المحلول زيادة في ذائبية المواد في المذيب. ولكن إن كانت عملية الذوبان طاردة للطاقة, فإن زيادة درجة الحرارة ستقلل من الذائبية.

بشكل عام ترتفع الذائبية بارتفاع درجات الحرارة. وهذه الحالة في معظم المحاليل بالرغم من أنها مغايرة مع الغازات . فذائبية الغازات تقل بارتفاع درجات الحرارة .

القطبية :

في معظم الأحوال تذوب المواد القطبية في المذيبات القطبية ولا تذوب في المذيبات الغير قطبية بقاعدة " الشبيه يذيب الشبيه" . وهكذا فالمواد الغير قطبية لا تذوب في الماء إنما تذوب في المذيبات الغير قطبية.

الضغط:

لا يؤثر تغيير الضغط على ذائبية كل من المواد الصلبة والسائلة إنما يؤثر على ذائبية الغازات على أساس قانون هنري. وينص قانون هنري أن ذائبية الغازات تتناسب طرديا مع ضغط الغاز. ويمكن التعبير عنه رياضيا بالعلاقة : p = kc
حيث أن k هو ثابت التناسب لكل غاز ( ثابت هنري ) وp هو ضغط الغاز وc هي درجة الحرارة
فزيادة الضغط على الغازات تسبب تداخل كبير ما بين الغازات والمذيب فتزداد الذائبية .
وكتطبيق عملي على هذه العلاقة هو ما نراه من فقاعات غازية متصاعدة من المشروبات الغازية عند فتحها لأننا نكون قد قللنا الضغط داخل القنينة , فتسببت بتقليل ذائبية الغازات فيها , فتخرج على هيئة فقاعات غازية.

حجم الحبيبات

كلما زاد حجم الحبيبات كلما كان من الصعوبة على جزيئات المذيب أن يحيط بالجزيئات الكبيرة. وبالتالي " فإن كانت درجة الحرارة والضغط واحدة لمحلولين له نفس القطبية , فإن المحلول الذي يكون فيه حجم حبيبات المذاب أقل هو الأكثر ذائبية مما لو كانت الجزيئات أكبر "

التحريك تزيد من سرعة الاذابة:

التحريك لا أثر له على ذائبية المواد, ولكن معظمنا يعلم أننا إذا وضعنا السكر في الشاي ولم نقوم بالتحريك فإنه لن يذوب. ولكن لو تركنا فنجان الشاي لمدة معينة فإن السكر سيذوب. فعملية التحريك فقط تعمل على تسريع عملية الذوبان.

 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 02-21-2011, 01:11 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو

الصورة الرمزية جوجوناز

إحصائية العضو







جوجوناز will become famous soon enough

 

جوجوناز غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : سيف الجنوب العادل المنتدى : فصل دراسى
افتراضي







سلمت يمناك لاعدمناك
سيف
بطرح الموضوع
دمت مبدع ومتالق كما عهدناك

الله يعطيك الف مليون عافيه
ودي لك

 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع



عــــــدت مرة اخرى فأنتظروا جديدى

رد مع اقتباس
 
 
قديم 02-21-2011, 06:10 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو

الصورة الرمزية ليالي

إحصائية العضو






ليالي is on a distinguished road

 

ليالي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : سيف الجنوب العادل المنتدى : فصل دراسى
افتراضي







Cant See Images

تسلم إيديك
ويارب ما نتحرم منك
ولا من مشاركاتك الرائعة


Cant See Images

 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 02-22-2011, 11:12 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو

الصورة الرمزية سيف الجنوب العادل

إحصائية العضو






سيف الجنوب العادل is on a distinguished road

 

سيف الجنوب العادل غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : سيف الجنوب العادل المنتدى : فصل دراسى
افتراضي

















شكرا لمروركم الكريم
الذي أفرحني

وشكرا لردودكم الراقية
التي أطربت مسامعي

فـلا حرمني الله منكـم ولا مـن
تواجدكم بجانبـي أبـدا

فأنتـم الذيـن تجعلـون قلمـي يسيـل
مـن أجلكـم ليسطـر لكـم

أجمـل وأعـذب الكلمـات الراقيـة
والتـي لا تسطـر إلا لكـم أنتـم










 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 03-04-2011, 06:33 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو

الصورة الرمزية شهد الملكة

إحصائية العضو






شهد الملكة is on a distinguished road

 

شهد الملكة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : سيف الجنوب العادل المنتدى : فصل دراسى
افتراضي







موضوع رائع جدا

مشكور أخى


والى الأمام دائما

وأنتظر جديدك دائما بكل فخر
Cant See Links

Cant See Links

 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 03-20-2011, 10:08 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو

الصورة الرمزية سيف الجنوب العادل

إحصائية العضو






سيف الجنوب العادل is on a distinguished road

 

سيف الجنوب العادل غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : سيف الجنوب العادل المنتدى : فصل دراسى
افتراضي

















شكرا لمروركم الكريم
الذي أفرحني

وشكرا لردودكم الراقية
التي أطربت مسامعي

فـلا حرمني الله منكـم ولا مـن
تواجدكم بجانبـي أبـدا

فأنتـم الذيـن تجعلـون قلمـي يسيـل
مـن أجلكـم ليسطـر لكـم

أجمـل وأعـذب الكلمـات الراقيـة
والتـي لا تسطـر إلا لكـم أنتـم










 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 03-20-2011, 10:14 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو

الصورة الرمزية روى الاحمدي

إحصائية العضو






روى الاحمدي is on a distinguished road

 

روى الاحمدي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : سيف الجنوب العادل المنتدى : فصل دراسى
افتراضي







طرح مميزو رائعة
بروعة إنتقائك فشكرا لك على
هذا الإبداع الموفق والعطاء المتفرد والمميز

 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 03-22-2011, 09:13 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو

الصورة الرمزية سيف الجنوب العادل

إحصائية العضو






سيف الجنوب العادل is on a distinguished road

 

سيف الجنوب العادل غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : سيف الجنوب العادل المنتدى : فصل دراسى
افتراضي

















شكرا لمروركم الكريم
الذي أفرحني

وشكرا لردودكم الراقية
التي أطربت مسامعي

فـلا حرمني الله منكـم ولا مـن
تواجدكم بجانبـي أبـدا

فأنتـم الذيـن تجعلـون قلمـي يسيـل
مـن أجلكـم ليسطـر لكـم

أجمـل وأعـذب الكلمـات الراقيـة
والتـي لا تسطـر إلا لكـم أنتـم











 

الموضوع الأصلي : Cant See Links || المصدر : Cant See Links    






التوقيع

رد مع اقتباس
 
إضافة رد


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...